بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الثقافة الأدبية
الإعجاز والإيجاز
● [ تابع الباب العاشر ] ●
في وسائط قلائد الشعراء [ 4 ]
● أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدون
من أحاسن غرره قوله :
لم أؤاخذك بالجفاء لأني . واثق منك بالوفاء الصحيح
فجميل العدو غير جميل . وقبيح الصديق غير قبيح
وقوله :
أساء فزادته الإساءة حظوة . حبيب على ما كان منه حبيب
يعد عليّ الواشيان ذنوبه . ومن أين للوجه المليح ذنوب
وقوله :
وكنى الرسول عن الجواب تظرفاً . ولئن كنى فلقد علمنا ما عنى
قل يا رسول ولا تحاش فإنه . لا بد منه أسا بنا أم أحسنا
وقوله :
عدتني عن زيارته عواد . أقل مخوفها سمر الرماح
ولو أني أطعت رسيس شوقي . ركبت إليه أعناق الرماح
وقوله في الأسر :
إرث لصب بك قد زدته . على بلايا أسره أسرا
فهو أسير الجسم في بلدة . وهو أسير القلب في أخرى
وقوله في سيف الدولة :
بالكره مني واختيارك . ألا أكون خليف دارك
يا تاركي إني لشكر . ك ما حييت لغير تارك
وقوله في وصف ناقة وقد وجد من ذلك ما أملته العرب:
فيا بعد ما بين الكلال وبينها . ويا قرب ما يرجو عليها المسافر
ومن غرر حكمه قوله :
المرء نصب مصائب ما تنقضي . حتى يوارى جسمه في رمسه
فمؤجل يلقى الردى في أهله . ومعجل يلقى الردى في نفسه
وقوله :
إذا كان غير الله للمرء عدة . أتته الرزايا من وجوه المكاسب
● أبو العشائر الحمداني
لم أسمع أظرف من قوله في الغزل:
للعبد مسئلة لديك جوابها . إن كنت تذكره فهذا وقته
ما بال ريقك ليس ملحاً طعمه . ويزيدني عطشاً إذا ما ذقته
● أبو المطاع ذو القرنين بن ناصر الدولة أبي محمد
من غرره قوله :
أفدي الذي زرته بالسيف مشتملاً . ولحظ ناظره أمضى مضاربه
فما خلعت نجادا للعناق به . حتى لبست نجادا من ذوائبه
وكان أسعدنا في نيل بغيته . من كان في الحب أشقانا بصاحبه
وقوله :
لما التقينا معاً والليل يسترنا . من جنحه ظلم في طيها نعم
بتنا اعف مبيت باته بشر . ولا مراقب إلا الظرف والكرم
فلا مشى من وشى عند العذول بنا . ولا سعى بالذي يسعى بنا قدم
● أبو محمد الفياضي كاتب سيف الدولة
من ظرفه وملحه قوله في غلام أثير لديه استوحش منه لميله إلى غلام آخر له اسمه إقبال:
أنكرت إقبالي على إقبالي . وخشيت أن يتساويا في الحال
هيهات لا تجزع فكل طريفة . ريح تهب وأنت رأس المال
وقوله :
قم فاسقني بين خفق الناي والعود . ولا تبع طيب موجود بمفقود
نحن الشهود وخفق العود خاطبنا . نزوج ابن سحاب بنت عنقود
● أبو الطيب المتنبي
من وسائط قلائده وأبيات قصائده ومعجزات فرائده قوله لسيف الدولة:
كل يوم لك ارتحال جديد . ومسير للمجد فيه مقام
وإذا كانت النفوس كبارا . تعبت في مرادها الأجسام
وقوله :
رأيتك في الذين أرى ملوكاً . كأنك مستقيم في محال
فإن تفق الأنام وأنت منهم . فإن المسك بعض دم الغزال
وقوله :
يجمشك الزمان هوى وحباً . وقد يؤذى من المقة الحبيب
وكيف تعلك الدنيا بشيء . وأنت لعلة الدنيا طبيب
وجسمك فوق همة كل داء . فقرب أقلها منه عجيب
وقوله :
نهبت من الأعمار ما لو حويته . لهنئت الدنيا بأنك خالد
وقوله :
ذكر الأنام لنا فكان قصيدة . كنت البديع الفرد من أبياتها
وقوله :
فإن يك سيار بن مكرم انقضى . فإنك ماء الورد إن ذهب الورد
وكان أبو بكر الخوارزمي يقول أمير الشعراء العصريين أبو الطيب وأمير شعره قصيدته التي أولها من الجآذر في زي الأعاريب . وأمير هذه القصيدة قوله:
أزورهم وسواد الليل يشفع لي . وأنثني وبياض الصبح يغري بي
ومن غرر قصائده التي لا مثل لها قوله:
ومن نكد الدنيا على الحران يرى . عدواً له ما من صداقته بد
وقوله :
ومن ركب الثور بعد الجوا . د أنكر أظلافه والغبب
وقوله :
لولا المشقة ساد الناس كلهم . لجود يفقر والأقدام قتال
وقوله :
هون على بصر ما شق منظره . فإنما يقظات العلم كالحلم
ولا تشك إلى خلق فتشمته . شكوى الجريح إلى الغربان والرخم
وقوله :
وكل امرئ يولي الجميل محبب . وكل مكان ينبت العز طيب
وكان الخوارزمي يقول أغزل بيت للعصريين قوله:
قد كنت أشفق من دمعي على نصري . فاليوم كل عزيز بعدكم هانا
● أبو الحسين الناشيء الأصغر
لم أسمع في ذم الملوك أحسن من قوله :
إذا أنا عاتبت الملوك فإنما . أخط بأقلامي على الماء أحرفا
وهبة أرعوى بعد العتاب ألم يكن . تودده طبعاً فصار تكلفاً
● أبو القاسم الزاهي
أمين طرائفه قوله في النسب :
سفرن بدوراً واتقين أهلة . ومسن غصوناً والتفنن جآذراً
وأطلعن في الأجياد بالدر أنجما . جعلن لجنات الثغور ضرائراً
● أبو الفرج الببغا
من غرر أحاسنه في الغزل قوله :
أو ليس من إحدى العجائب أنني . فارقته وحييت بعد فراقه
يا من يحاكي البدر عند تمامه . ارحم فتى يحكيه عند محاقه
وقوله في الوداع :
يا سادتي هذه نفسي تودعكم . إذا كان لا الصبر يسليها ولا الجزع
قد كنت اطمع في روح الحياة لها . والآن إذ بنتم لم يبق لي طمع
لا عذب الله نفسي بالحياة فما . أظنني بعدكم بالعيش أنتفع
وقوله في رمد الحبيب :
بنفسي ما يشكوه من راح طرفه . ونرجسه مما دهى حسنه الورد
أراقت دمي ظلماً محاسن وجهه . فأضحى وفي عينيه آثاره تبدو
غدت عينه كالخد حتى كأنما . سقى عينه من ماء توريده الخد
لئن أصبحت رمداء مقلة مالكي . لقد طال ما استشفت بها مقل رمد
وقوله من قصيدة سيفيه :
وكأنما نقشت حوافر خيله . للناظرين أهلة في الجلمد
وكأن طرف الشمس مطروف وقد . جعل الغبار له مكان الأثمد
● أبو الفرج الواو الدمشقي
أمير شعره قوله في جمع خمسة تشبيهات في بيت واحد:
وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت . ورداً وعضت على العناب بالبرد
وقوله :
أتاني زائراً من كان يبدي . لي الهجر الطويل ولا يزور
فقال الناس لما أبصروه . ليهنك زارك القمر المنير
متى أرعى رياض الحسن فيه . وعيني قد تضمنها غدير
وقوله في سيف الدولة :
من قاس جدواك بالغمام فما . أنصف في الحكم بين شكلين
أنت إذا جدت ضاحكاً أبداً . وهو إذا جاد دامع العين
● أبو عمارة الصوري
أنشدني أبو الحسن المصيصي الدلقي قال : أنشدني أبو عمارة بصور وهو أبلغ ما قيل في الثقيل:
ثقيل يراه الله أثقل من رأى . ففي كل قلب بغضة منه كامنه
مشى فدعا من ثقله الحوت ربه . وقال إلهي زادت الأرض ثامنه
● معد بن تميم صاحب مصر
من غرره قوله :
ما بان عذري فيه حتى أعذرا . ومشى الدجى في وجهه فتبخترا
همت تقبله عقارب صدغه . فاستل ناظره عليها خنجرا
● السري الرفا الموصلي
من وسائط قلائده في سحر شعره قوله:
بنفسي من أجود له بنفسي . ويبخل بالتحية والسلام
وحتفي كامن في مقلتيه . كمون الموت في حد الحسام
وقوله :
بنفسي من رد التحية ضاحكاً . فجدد بعد اليأس في الوصل مطمعي
وحالت دموع العين بيني وبينه . كأن دموع العين تعشقه معي
وقوله في وصف يوم متلون جاء بالبرد:
يوم خلعت به عذاري . فعريت من حلل الوقار
وضحكت فيه إلى الصبا . والشيب يضحك في عذاري
متلون يبدي لنا . ظرفاً بأطراف النهار
فهواه مسكي الردا . وغنيمه جا في الأزار
يبكي فيجمد دمعه . والبرق يكحله بناري
وقوله :
قك فانتصف من صروف الدهر والنوب . واجمع كاسك شمل اللهو والطرب
أما ترى الصبح قد قامت عساكره . في الشرق تنشر أعلاماً من الذهب
جريت في حلبة الأهواء مجتهداً . وكيف أقصر والأيام في طلبي
توج بكاسك قبل الحادثات يدي . فالكاس تاج يد المثري من الأدب
وقوله في ذم إنسان بخيل بالشراب ولم أسمع فيه غيره:
الكأس تهدى إلى شرابها فرحاً . فما لهذا الفتى صفراً من الفرح
يصفران صب ساقيه لنا قدحاً . كأنما دمه ينصب في القدح
وقوله في وصف مزين :
هل الحذق إلا لعبد الكريم . حوى فضله حادثاً عن قديم
له راحة سيرها راحة . تمر على الرأس مر النسيم
إذا لمع البرق في كفه . أفاض على الرأس ماء النعيم
جهول الحسام ولكنه . يروح ويغدو بكفي حليم
وقوله في الخمريات :
هات التي هي يوم الحشر أوزار . كالنار في الحسن عقبى شربها النار
أما ترى الورد قد ناح الربيع به . من بعد أن كان حولاً وهو إضمار
● محمد بن هاشم الخالدي الأكبر
من غرر أحاسنه قوله في الخمريات :
ما عذرنا في حبسنا الأكوابا . سقط الندى وصفا الهواء وطابا
وكأنما الصبح المنير وقد بدا . ناراً أطار من الظلام غرابا
فأدم لذاذة عيشنا بمدامة . زادت على هرم الزمان شبابا
سفرت فغار حبابها من لحظنا . فعلا محاسنها فصار نقابا
وقوله في السحاب :
وسحاب يجر في الأرض ذي . ل مطرف زره على الأرض زرّا
كخليل موافق للذي يهوا . ه يبكي جهراً ويضحك سرا
وقوله في الغيم الرقيق وهو مما لم يسبق إليه :
والبدر منتقب نعيم أبيض . هو فيه بين تخفر وتبرج
كتنفس الحسناء في المرآة إذ . كملت محاسنها ولم تتزوج
● أخوه سعيد بن هاشم الخالدي الأصغر
من بدائع سحره قوله :
يا شبيه البدر حسنا . وضياء ومثالا
وشبيه الغصن لينا . وقواماً واعتدالا
أنت مثل الورد لوناً . ونسيماً وملالا
دارنا حتى أذاما . سرنا بالقرب زالا
وقوله :
ومدامه حمراء في قارورة . زرقاء تحملها يد بيضاء
والراح شمس والحباب كواكب . والكف قطب والإناء سماء
وقوله :
أما ترى الغيم يا من قلبه قاس . كأنه أنا مقياساً بمقياس
قطر كدمعي وبرق مثل نار هوى . في القلب مني وريح مثل أنفاسي
● أبو محمد المهلبي الوزير
من غرر قوله :
أراني الله وجهك كل يوم . صباحاً للتيمن والسرور
وأمتع ناظري بصحيفتيه . لأقرأ الحسن من تلك السطور
وقوله :
رب يوم قطعت فيه خماري . بغزال كأنه مخمور
وقوله في خادم مطرب :
يا هلالاً يبدو فيزداد شوقي . وهزاراً يشدو فيزداد عشقي
زعم الناس إن رقك ملكي . كذب الناس أنت مالك رقي
وقوله :
ألا يا منى نفسي وإن كنت خنقها . ومعناي في سري ومغزاي في جهري
تصارمت الأجفان منذ صرمتني . فما نلتقي إلا إلى عبرة تجري
● أبو الفضل بن العميد
من غرر كلامه ونظمه قوله في غلام له قام على رأسه يظلله من الشمس:
ظلت تظللني من الشمس . نفس اعز عليّ من نفسي
كم قلت يا عجبي ومن عجب . شمس تظللني من الشمس
وقوله في مداد أهداه له بعض أصدقائه :
يا سيدي وعمادي . أمددتني بمدادي
كمسكنيك جميعاً . من ناظري وفؤادي
أو كالليالي اللواتي . رميننا بالبعاد
وقوله في الأقارب :
آخ الرجال من الأبا . عد والأقارب لا تقارب
إن الأقارب كالعقا . رب بل أضر من العقارب
● أبو الفتح ابنه ذو الكفايتين
من غرر شعره قوله من نيروز في أبيه :
أسعد بنيروز أتاك مبشراً . بسعادة وزيادة وبيان
واشرب فقد حل الربيع نقابه . عن منظر متهلل بسام
وقوله من قصيدة عضدية أولها :
أفضت عقود أم أفيضت مدامع . وهذي دموع أم نفوس هوامع
ومنها في ذكر الأعداء :
وكان لهم في لبس المعصفر عادة . فخاطت لهم منها السيوف القواطع
ومنها :
بطرتم فطرتم والعصا زجر من عصا . وتقويم عبد الهون بالهون رادع
وقوله لما استوزر :
دعوت الغنى وصوب المنى . فلما اجبن دعوت القدح
إذا بلغ المرء آماله . فليس له بعدها مقترح
● أبو علي مشكويه الخازن
أحسن وأبدع في قوله لابن العميد يهنيه بقصر جديد بناه وانتقل إليه:
لا يعجبنك حسن القصر لنزله . فضيلة الشمس ليست في منازلها
لو زيدت الشمس في أبراجها مائة . ما زاد ذلك شيئاً في فضائلها
● العلا السروي
من طرف ملحه قوله :
مررنا على الروض الذي قد تبسمت . ذراه وأرواح الأباريق تسفك
فلم نر شيئاً كان أحسن منظراً . من الروض يجري دمعه وهو يضحك
● الصاحب أبو القاسم اسماعيل بن عباد
من أمثاله السائرة :
وقائلة لم غيرتك الهموم . وامرك ممتثل في الأمم
فقلت ذريني على غصتي . فإن الهموم بقدر الهمم
وقوله في الغزل :
لا ترج صلاح قلبي بلوم . حلف الجفن لا أستقل بنوم
وهواه لئن تأخر عني . طول يومي اني سيحضر يومي
وقوله :
قل لأبي إن جئته . هنيت ما أعطيت هنيته
كل جمال فائق رائق . أنت برغم البدر أوتيته
وقوله :
قال لي أن رقيبي . سيء الخلق فداره
قلت دعني وجهك الجن . ة حفت بالمكاره
وقوله :
عزمت على القصد يا سيدي . لفضل دم كظني مؤلم
فلما تأخرت عن مجلسي . أرقت بغير اقتصاد دمي
وقوله :
وشادن جماله . تقصر عنه صفتي
أهوى لتقبيل يدي . فقلت لا بل شفتي
وفي قوله في الخمريات :
رق الزجاج وراقت الخمر . وتشابها فتقارب الأمر
فكأنه خمر ولا قدح . وكأنها قدح ولا خمر
وقوله في الثلج :
أقبل الجو في غلائل نور . وتهادى بلؤلؤ منثور
فكأن السماء صاهرت الأر . ض وصار النثار من كافور
وقوله في الوحل :
إني ركبت وكف الأرض كاتبة . على ثيابي سطوراً ليس تنكتم
فالأرض محبرة والجو من ليق . والطرس ثوبي وأيدي الأشهب القلم
● أبو اسحاق الصابي
من غرر شعره وملحه قوله في الغزل :
تورد دمعي إذ جرى ومدامتي . فمن مثل ما في الكاس عيني تسكب
فوالله ما أدري أيا عمرو أسلبت . جفوني أم من مدمعي كنت أشرب
وقوله :
قبلت منه فماً مجاجته . تجمع معنى المدام والشهد
كأن مجرى سؤاله برد . وريقه ذوب ذلك البرد
ومن وسائط قلائده في المدح قوله للمهلبي للوزير:
لك في المحافل منطق يشفي الجوى . ويسوغ في إذن الأديب سلافه
فكأن لفظك لؤلؤ متنخل . وكأنما آذاننا أصدافه
وقوله أيضاً فيه :
له يد برعت جوداً بنائلها . ومنطق دره في الطرس ينتثر
فحاتم كامن في بطن راحتها . وفي أناملها سحبان مستتر
وقوله للصاحب :
لما وضعت صحيفتي . في بطن كف رسولها
وتود عيني أنها اق . ترنت ببعض فصولها
قبلتها لتمسها . يمناك عند وصولها
حتى ترى في وجهك المي . مون غاية سولها
وقوله لبعض الوزير يهنيه بعيد الأضحى :
مرجيك وصابيكا . بذا الأضحى يهنيكا
وقد أوجز إذ ذاك . مقالاً وهو يكفيكا
أراني الله من عادا . ك في الدنيا أضاحيكا
وقوله في تهنئة وزير معاد إلى عمله :
قد كنت طلقت الوزارة بعدما . زلت بها قدم وساء صنيعها
فغدت بغيرك تستعين ضرورة . كيما يحل إلى ذراك رجوعها
فالآن قد عادت وآلت حلفة . أن لا يبيت سواك وهو ضجيعها
وقوله في فاصد من غير علة :
تنبع جود لا دم من يمينه . فأضحى لكي يعطي الأطباء فاصدا
وليس به أن يفصد العرق حاجة . ولكنه ينحو المحامد قاصدا
وقوله في وزير متوار ظهر :
صح أن الوزير بدر منير . إذ توارى كما توارى البدور
غاب لاغاب ثم عاد إلى الأف . ق كما كان طالعاً مستنير
● أبو العباس أحمد بن إبراهيم الضبي
من أفراد معانيه في الملح والظرف قوله :
ومقرطق قال الجمال لوجهه . كن نزهة في العالمين فكانه
زعم البنفسج أنه كعذاره . حسناً فشكوا من نفاه لسانه
لم يظلموا في الحكم إذ مثلوا به . فأشد ما رفع البنفسج شانه
وقوله :
ألا يا ليت شعري ما مرادك . فجسمي قد أضر به بعادك
وأي محاسن لك قد سباني . جمالك أو كمالك أو ودادك
وأي ثلاثة أوفى سوادي . أخالك أم عذارك أم فؤادك
وقوله :
لا تركنن إلى الفرا . ق فإنه مر المذاق
فالشمس عند مغيبها . تصفر من فرق الفراق
● أبو الحسن بن سكرة الهاشمي
من أحاسن ملحه قوله في غلام بيده غصن نور:
غصن بان أتى وفي اليد منه . غصن فيه لؤلؤ منظوم
وقوله في الغزل المؤنث :
في وجه إنسانه كلفت بها . أربعة ما اجتمعا في أحد
الخد ورد والصدغ غالية . والريق خمر والثغر من برد
وقوله في مهدي دواة :
أخ مزجت بروحي روحه فجرى . مني كمجرى دمي في الجسم أفديه
أهدى إليّ دواة لو كتبت بها . دهري أياديه لم تنفد أياديه
● أبو عبد الله بن الحجاج
من أفراد معانيه قوله في الجمع بين السراب والسباخ:
دعوت نداك من ظمأ إليه . فعناني بقيعتك السراب
سراب لاح يلمع في سباخ . فلا ماء لديه ولا سراب
ومن طرف نوادره قوله في رجل عاداه وأخر طعامه:
يا صاحب البيت الذي . قد مات ضيفاه جميعا
حصلتنا حتى نمو . ت بدائنا عطشاً وجوعا
ما لي أرى فلك الرغي . ف لديك مشترفاً رفيعا
كالبدر لا نرجو إلى . وقت المساء له طلوعا
وقوله فيه :
يا رائحاً في بيته وجائياً . من غير ما معنى ولا فائدة
قد جن أضيافك من جوعهم . فاقرأ عليهم سورة المائده
ومن أحاسنه الخالية من الفحش قوله :
يا صاحبيّ استيقظا من رقدة . تزري على عقل اللبيب الأكيس
هذي المجرة والنجوم كأنها . نهر تدفق في حديقة نرجس
قوما اسقياني قهوة رومية . من عهد قيصر دنها لم يمسس
صرفاً يضيف إذا تسلط حكمها . موت العقول إلى حياة الأنفس
● أبو نصر بن نباتة السعدي
من أحاسن محاسنه قوله :
ولا تحقرن عدواً رما . ك وإن كان في ساعديه قصر
فإن السيوف تحز الرقاب . وتعجز عما تنال الإبر
وقوله في وصف فرس أغر محجل :
قد جائنا الطرف الذي أهديته . هاديه يعقد أرضه بسمائه
فكأنما لطم الصباح جبينه . فاقتص منه فخاض في أمعائه
وقوله من أبيات :
ونبت بنا أرض العرا . ق وما أصابتنا بمحنه
غير الرحيل كفى البلا . د بنقلة الفضلاء هجنه
● أبو الحسن السلامي
أمير شعره وغرر كلامه قوله من قصيدة :
ونحن الآل نطلب من بعيد . لعزتنا وندرك من قريب
تبسطنا على الآثام لما . رأينا العفو من ثمر الذنوب
وقوله من قصيدة عضديه :
والنقع ثوب بالنسور مطرز . والأرض فرش بالجياد مخيل
تهفو العقاب على العقاب فيكتفي . بين الفوارس أجدل ومجدل
مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز
تأليف : أبو منصور عبد الملك الثعالبي
منتدى نافذة ثقافية . البوابة