بّسم الله الرّحمن الرّحيم مكتبة الثقافة الأدبية كتاب العروض ● لأبن جني النحوي ● [ باب البسيط ] ●
وهو على ثمانية أجزاء ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ● مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن )
● وله ثلاث أعاريض وستة أضرب ●
O فعروضه الأولى مخبونة ووزنها ( فعلن ) ولها ضربان ● فضربها الأول مثلها وبيته ( يا حار لا أرمين منكم بداهية ● لم يلقها سوقة قبلي ولا ملك ) ● تقطيعه يا حار لا مستفعلن ( سالم \ أرمين مستفعلن سالم \ من كم بدا مستفعلن سالم \ هيتن فعلن مخبون \ لم يل قها مستفعلن سالم \ سوقتن فاعلن سالم \ قب لي ولا فاعلن سالم \ ملكو فعلن مخبون ) ● والضرب الثاني مقطوع مردف ووزنه ( فعلن ) وبيته ( قد أشهد الغارة الشعواء تحملني ● جرداء معروقة اللحيين سرحوب ) ● تقطيعه قد أش هدل مستفعلن سالم \ غارتش فاعلن سالم \ شع واءتح مستفعلن سالم \ ملني فعلن مخبون \ جرداء مع مستفعلن سالم \ روقتل فاعلن سالم \ لح يي نسر مستفعلن سالم \ حوبو فعلن مقطوع ) O والعروض الثانية مجزوءة ووزنها ( مستفعلن ) ولها ثلاثة أضرب ● فضربها الأول مذال ووزنه ( مستفعلان ) وبيته ( إنا ذممنا على ما خيلت ● سعد بن زيد وعمرا من تميم ) ● تقطيعه إن نا ذمم مستفعلن ( سالم \ نا على فاعلن سالم \ ما خي يلت مستفعلن سالم \ سع دب نزي مستفعلن سالم \ دن وعم فاعلن سالم \ رن من تمي م مستفعلان مذال ) مصرعه ( أستغفر الله غفار الذنوب ● إلهي الصمد الفرد القريب ) ● والضرب الثاني كالعروض وبيته ( ماذاوقوفي على ربع خلا ● مخلولق دارس مستعجم ) ● تقطيعه ماذا وقو مستفعلن ( سالم \ في على فاعلن سالم \ رب عن خلا مستفعلن سالم \ مخ لو لقن مستفعلن سالم \ دارسن فاعلن سالم \ مس تع جمي مستفعلن سالم ) ● والضرب الثالث مقطوع ووزنه مفعولن وبيته ( سيروا معا إنما ميعادكم ● يوم الثلاثاء بطن الوادي ) ● تقطيعه سي رو معن مستفعلن ( سالم \ إن نما فاعلن سالم \ مي عادكم مستفعلن سالم \ يومث ثلا مستفعلن سالم \ ثاء بط فاعلن سالم \ نل وادي مفعولن مقطوع ) O والعروض الثالثة ( مجزوءة ) مقطوعة ووزنها ( مفعولن ) ● ولها ضرب واحد مثلها ( ما هيج الشوق من أطلال ● أضحت قفارا كوحي الواحي ) ● تقطيعه ما هي يجش مستفعلن ( سالم \ شوقمن فاعلن سالم \ أط لا لن مفعولن مقطوع \ أض حت قفا مستفعلن سالم \ رن كوح فاعلن سالم \ يل واحي مفعولن مقطوع ) الزحاف فيه يجوز في مستفعلن الخبن وهو حذف ( سينه ) فيبقى ( متفعلن ) / / فينقل في التقطيع إلى ( مفاعلن ) ويجوز فيه الطي وهو حذف فائه فيبقى ( مستعلن ) فينقل في التقطيع إلى ( مفتعلن ) ويجوز الخبل وهو حذف سينه وفائه جميعا فيبقى ( متعلن ) فينقل إلى ( فعلتن ) ويجوز في ( فاعلن ) الخبن وهو حذف ألفه فيبقى ( فعلن ) ويجوز في ( مستفعلان ) جميع ما جاز في ( مستفعلن ) ويجوز في ( مفعولن ) الخبن وهو حذف فائه فيبقى ( معولن ) فينقل إلى ( فعولن ) بيت الخبن ( مفاعلن ) ( لقد مضت حقب صروفها عجب ● وأحدثت غيرا وأعقبت دولا ) بيت الطي ( مفتعلن ) ( ارتحلوا غدوة فانطلقوا بكرا ● في زمر منهم يتبعها زمر ) بيت الخبل ( فعلتن ) ( وزعموا أنه لقيهم رجل ● فأخذوا ماله وضربوا عنقه ) بيت الخبن في ( مفعولن ) ( من يسأل الناس يحرموه ● وسائل الله لا يخيب ) O الأبيات التي تفك بها بحور دائرة المختلف وهذه الأبيات التي يعرف بها فك بعض البحور من بعض في الدائرة بيت الطويل التام في الدائرة ( ألا يا لقوم للتنائي وللهجر ● ومر الليالي كيف يزرين بالعمر ) بيت المديد التام يرد المديد إلى أصله وهو ثمانية أجزاء بسبب الفك وهو مثل قوله ( إن قومي وترهم ذو طلول ذل من ● يرتجيهم سائلا حين يعرو من ومن ) بيت البسيط التام ( يا حار لا أرمين منكم بأعجوبة ● لم يلقها سوقة قبلي ولا ملك )
● دائرة المختلف ●
الرسم موجود داخل الكتاب رسم آخر لدائرة المختلف الرسم موجود داخل الكتاب هذه الدائرة الأولى سميت دائرة المختلف لأن أبحرها مركبة من أجزاء خماسية وسباعية وقدم ( الطويل ) لأن في أوله وتدا وأول ( المديد ) و ( البسط ) سبب والوتد أقوى من السبب فوجب تقديمه عليه ولما كان ( المديد ) ينفك من عند ( لن ) من ( فعولن ) و ( البسيط ) ينفك من ( عيلن ) من ( مفاعيلن ) قدم ( المديد ) على ( البسيط ) فإن أردت أن تفك ( المديد ) من ( الطويل ) فككته من ( لن ) في ( فعولن ) وإن أردت أن تفك ( البسيط ) من ( الطويل ) فككته من ( عيلن ) من ( مفاعيلن ) وما ينقص من أوائلها يزاد في أواخرها فاعتبره )
كتاب : العروض المؤلف : أبي الفتح عثمان بن جني النحوي منتدى ميراث الرسول - البوابة